أفضل ممارسات تعديل الخرائط

From Wazeopedia

الهدف من هذه الصفحة هو مساعدة المصممين على تصميم خرائط تعمل بشكل ممتاز للمستخدمين -عامة السائقين- مع تقليل كمية الشغل الذي تحتاج إلى القيام به لتصحيح الأخطاء الشائعة التي قد تقع فيها بسبب محدودية الأدوات المتوفرة. بالنسبة لمديري المساحة يوجد العديد من الصفحات المفيدة التي تحتوي على مسؤولياتكم، بما فيها كيفية استخدام مصمم خرائط Waze، وعرفة وحل مشاكل الخريطة وطلبات التحديث. ضبط المعايير لتسمية الطرق، وصفحة الأسئلة الشائعة. هذه الصفحات نفسها أيضًا مفيدة جدًا للمصممين المستجدين وتعطيك صورة عن الجوانب المختلفة لخرائط Waze قبل التعمق بتعديلاتك أكثر.

إذا وجدت شيء مفقود من هذه الصفحة أو أي صفحة في هذه الموسوعة، فيمكنك إما تعديل الصفحة لإضافة أو حذف أو تعديل المعلومات فيها (إذا كنت متأكد من عملك)، أو يمكنك طرح تعليق في صفحة مناقشة موسوعة Waze السعودية.

الأهداف العامة

سهولة الاستخدام

عندما يتعلق الموضوع بالخريطة، فإن أول وأهم هدف لتصميمها هو توفير خرائط تكون سهلة المتابعة في شاشة صغيرة للسائقين، وتوفير التوجيهات الصوتية المنطقية لهم إذا وفقط إذا دعت الحاجة لها.

البساطة

الهدف ليس تمثيل الطريق الحقيقي حارة بحارة، القيام بذلك يخلف تعقيدات لا حاجة لها وبالتالي خريطة مشوشة، وتوجيهات صوتية مربكة، والكثير الكثير من أعمال صيانة الخريطة.

الاستخدام طويل المدى

لأن السائقين يقودون عليها فإن الطرق تحتفظ بمعلومات كثيرة (مثل السرعة المتوسطة) والتي تستخدم لتحسين حساب المسار. عند حذف أحد الوصلات، جميع هذه المعلومات يتم التخلص منها. متى ما توفر الخيار بين حذف الوصلات ورسم وصلات جديدة ضد خيار تعديل الوصلات وإعادة استخدامها، فإنه من الأفضل "إعادة التدوير".

التطبيق

ازدواج أو إلغاء ازدواج الطرق

متى تقسم طريق باتجاهين (ومتى لا تفعل ذلك)

بشكل عام، الطريق المزدوج في أرض الواقع يجب أن يكون مزدوج في خرائط Waze. (الطريق المزدوج هو الطريق الذي تكون الحركة المرورية بين الاتجاهين فيه مفصولة بحاجز أو جزيرة وسطية)، والطريق المفرد على أرض الواقع يجب أن يكون مفرد في خرائط Waze. عند رؤية طريق ما قبل تعديله فكر في الخيارات التالية:

  1. إذا كان الطريق حاليًا يعمل بدون أي مشاكل، فالأفضل تركه كما هو.
  2. إذا كان للمنطقة مدير مساحة، فقم باستشارته قبل تحويل الطريق إلى مزدوج أو مفرد. إذا لم يكن هناك مدير مساحة متوفر في منطقتك، فيمكنك فتح موضوع جديد في منتدى السعودية وتوفير الرابط الثابت للطريق الذي تريد تحويله إلى مزدوج أو مفرد وسيساعدك المصممين الآخرين في إيجاد حل مناسب.
  3. حاول تجنب التبديل بين بين كون الطريق مزدوج أو مفرد، مثلًا لو كان معظم الطريق على أرض الواقع مزدوج وفقط أجزاء بسيطة مفردة، فالأفضل ترك الطريق بالكامل مزدوج.
الحالات التي لا يجب تحويل الطريق إلى مزدوج فيها
  • إذا كانت المسافة بين الاتجاهين أقل من 5 متر.
  • إذا كانت جميع أو أغلب التقاطعات على الطريق تقطع الجزيرة الوسطية.
  • إذا كانت الجزيرة الوسطية مفتوحة بحيث يمكن -نظامًا- الدوران للخلف (عمل يوتيرن) عند أي نقطة في الطريق (مثلًا لو كانت الجزيرة الوسطية ترابية).
  • إذا كان المصمم يهدف فقط إلى مطابقة الرسم بصور الأقمار الصناعية.

تذكر أن تحويل الطريق إلى مزدوج أو مفرد له مجموعة مشاكله الخاصة. كل حالة فريدة وبعض الحالات تكون أفضل بطريق مفرد، وأخرى تكون أفضل بطريق مزدوج. فكر في كل حالات حساب المسار، واختبر بحذر كل تقاطع قبل عملية التحويل. بغض النظر عن ما إن كنت تحول الطريق ألى مزدوج أو مفرد تذكر أنه قد ينتهي الأمر بمشاكل أكثر من السابق، وقد تضطر إلى إرجاع الطريق كما كانت قبل عملية التحويل. وتذكر أن عملية التحويل ينتج عنها فقدان بعض البيانات المرورية، وبالتالي احتمالية تقليل جودة حساب المسار.

كيف تحول الطريق المزدوج إلى مفرد

للأسف لا يوجد طريق سهلة لدمج طريقين لكل واحد اتجاه إلى طريق واحد باتجاهين، لهذا السبب يجب عليك التفكير مرارًا قبل اتخاذ هذا القرار. عندما تمر بطريق مزدوج في منطقتك ولكن الازدواج غير صحيح، فأنت بصدد القيام حينها بعملية كبيرة لعلاج الخريطة. لهذا السبب فإنه من الموصى به أن لا تقوم بدمج الطريق إلى مفرد إلا إذا كان هناك طلبات تحديث تتعلق بكون الطريق مزدوج ولا يمكن حلها إلا بدمجه إلى مفرد.

عملية دمج الطريق (تحويله من طريقين لكل واحد اتجاه إلى طريق واحد باتجاهين) الموضحة أدناه تم تصميمها بعناية لضمان حفظ معلومات العناوين المخزنة داخل وصلات الطريق. من المهم جدًا أن لا تقوم ببساطة بحذف أحد الاتجاهين لأن ذلك يؤدي إلى حذف البيانات الداخلية أيضًا. إذا تم الحذف بالفعل فسيتوجب عليك البحث عن أرقام المنازل وإضافتها من جديد.

الخطوات أدناه توضح كيفية دمج الطريقين لكل واحد اتجاه مع حفظ أرقام المنازل المخزنة داخلها.

هذا هو المثال الذي سيتم تطبيق الخطوات عليه. يجب عليك على طول الطريق بالكامل أن: 1. تحدد الوصلتين في كلا الاتجاهين وتجعل اتجاه الحركة المرورية "باتجاهين". 2. تفصل كلا الوصلتين من أحد أطرافها. من الأفضل فصل الأطراف المتقابلة وليس الأطراف المتجاورة كما هو موضح. 3. وصّل الطرفين المفصولة مع بعضها في الوسط (واضبط المحاذاة حسب الحاجة). يمكنك إزالة نقطة التقاطع الناتجة عبر تحديدها ثم استخدام زر الحذف. فضلًا لاحظ أنه يتوجب أن يكون لكلا الوصلتين المعلومات نفسها (الاسم، النوع، الاتجاه، حد السرعة، الارتفاع، القفل) وإلا لن تتمكن من حذف نقطة التقاطع! الفيديو التالي يوضح الخطوات أعلاه:

بعد دمج كلا الاتجاهين إلى طريق واحد، يجب عليك إعادة ضبط محاذات أرقام المباني ونقاط الملاحة إليها حتى تتطابق مع المباني في صورة القمر الصناعي.

  1. بعد تحديد الشارع اضغط "تعديل أرقام المباني"
  2. من نافذة تعديل أرقام المباني يمكنك تحديد كل رقم واحد تلو الآخر.
  3. بعد تحديد رقم المنزل يمكنك مشاهدة خط متقطع متصل بنقطة على الشارع.
  4. حدد النقطة وحركها على طول الشارع حتى تكون بالقرب من مدخل المبنى.

أيضًا تأكد من التحقق من الآتي:

  1. إزالة نقاط التقاطع الزائدة.
  2. أن يكون اتجاه كل وصلة هو "باتجاهين".
  3. اتصال جميع الوصلات ببعضها بشكل صحيح.
  4. ضبط الانعطافات المسموحة والممنوعة عند كل نقطة تقاطع.
  5. ضبط منحنى الطريق بحيث يكون في المنتصف بين الاتجاهين.

والآن كرر العملية لجميع الوصلات التي تريد دمجها.

الأمر ليس صعب حالما تقوم بالخطوات أكثر من مرة وتعتاد عليها.

ملاحظة: إذا قررت أن تكون ذكيًا وتعدل أكثر من وصلة في نفس الوقت، فتذكر المشاكل المعروفة للتعديل كبير المدى. صحيح أنه يمكن فعل ذلك ولكن إن لم تكن حذر، ستجد أن بعض المشاكل الصعب اكتشافها قد تنتج، منها فقدان الأسماء البديلة.

الطرق السريعة والمنحدرات

الملاحة الطويلة في Waze مستحيلة إذا كانت الطرق السريعة معطلة. لأن الطرق ذات الوصول المحدود (الطرق الحرة والطرق السريعة الأساسية) تتطلب وقت أكثر للتفكير فيها، وبالتالي فرص أكثر للوقوع في خطأ. فإن هذا القسم مهم جدًا.

الطرق

مصطلح "طريق ذو وصول محدود" هنا يعني الطريق الذي له أراضٍ متعددة في كل اتجاه، مع حاجز مادي بين كل اتجاه، والذي يمكن الوصول إليه فقط عبر مداخل إو مخارج حرة الحركة. هذه الطرق يجب إن يتم رسمها مزدوجة دائمًا وفي كل حال.

المنحدرات

منحدرات الدخول والخروج يجب تسميتها وفقًا لرقم المدخل أو المخرج إذا ما توفر (غالبًا يتم ترقيم المخارج فقط في السعودية). ويجب إقفال هذه المنحدرات في المستوى المناسب. تأكد دائمًا من التحقق من اتصال الوصلات بشكل صحيح والتحقق من قيود الانعطاف.

  • تأكد من فهم الفرق بين المنحدرات ووصلات الاتصال في نفس الارتفاع.

الجسور والأنفاق

ضبط ارتفاع الطريق قد يكون أمر مخادع. الأكثر أهمية هو معرفة هل لوصلة ما حاجة فعلية في تغيير ارفاعها (مثلًا لطريق سريع طوله بضعة كيلومترات تمتد إلى خارج حدود الشاشة). ليس المهم هنا هو معرفة الارتفاع الحقيقي للطريق أو إن كان أعلى أو أدنى من الطرق المجاورة.

قيمة "على مستوى الأرض" يجب التفكير فيها كقيمة افتراضية تعني أن الوصلة لا تمر فوق أو تحت وصلة أخرى. عند تعديل ارتفاع وصلتين تمر فوق أو تحت بعضها، إذا كانت أحد الوصلات "على مستوى الأرض" فاضبط قيمة ارتفاع الوصلة الأخرى بقيمة موجبة أو سالبة تعكس ارتفاعها بالنسبة للوصلة التي "على مستوى الأرض". أما إذا كانت كلا الوصلتين ليست "على مستوى الأرض" فإما أن ارتفاعها مضبوط بشكل صحيح (في هذه الحالة لا تحتاج إلى القيام بشيء)، أو أن الارتفاع غير مضبوط بشكل صحيح وعندها يجب دراسة الوصلتين بعناية حتى لا يتم تخريب الوصلات الأخرى المجاورة التي تم ضبط ارتفاعها.

في أغلب الحالات، يمكن حل التداخل ببساطة عبر ضبط ارتفاع أحد الوصلتين. تابع بحذر، في بعض الحالات المعقدة جدًا قد يساعدك رسم صورة أو النظر إلى أعلى وصلة أو أدنى وصلة.

قد تمر بك حالة لا يوجد لها مجموعة ارتفاعات مناسبة. على سبيل المثال، ثلاث وصلات A و B و C؛ A تمر فوق B، و B تمر فوق C، و C تمر فوق A، فتكون A > B > C > A ... إذًا مالحل؟ إما أن تفرض أن أحد الوصلات تمر فوق كلا الوصلتين الأخريتين، أو أضف نقطة تقاطع لتقسم إحدى الوصلات حتى تتمكن من إضافة ارتفاعين مختلفين لها على أمل ألا يقوم مصمم آخر بخذف هذه الوصلة "الزائدة" بدون التحقق من سبب وجودها.في هذا المثال قد يبدو مفهومًا وواضحًا أن تضيف نقاط تقاطع للوصلات الثلاث كلها حتى يكون واضح لمدير المساحة القادم أن يفهم ما كنت تحاول إنجازه.

إعادة ضبط الارتفاع

مهما كان ارتفاع أي وصلة، إذا سحبت نقطة تقاطع إليها ستتصل بها وتكون تقاطع مباشر معها، وهذا سيؤدي إلى إن يقوم Waze بتوجيه الناس من خارج الجسر إلى الطريق في الآسفل! أذا كنت ترى معبر علوي أو سفلي في صورة القمر الصناعي، ولكنه يتصل مع وصلة أخرى بنقطة تقاطع، تخلص من هذه النقطة. تأكد أولًا من أن الارتفاعات والمعلومات مضبوطة بشكل صحيح لكل زوج من الوصلات، ثم احذف نقطة التقاطع عبر تحديد أحد الزوجين والضغط على علامة الجسر.